30‏/11‏/2012

نصائح للمقبلين على المقابلة الشفوية لمنصب عمل



1/ الاوراق المطلوبة:

السـيرة الذاتيـة+صورة من بطاقة العائلــة+صورة من الشهادة الثانوية+
صورة من شهادتك التي تخرجت منها سواء دبلوم أو جامعه +
صورة من الدورات التدريبة إن وجـد+صورة من الخبرات إن وجــد .

2/ الدخول بإبتســامة وثقــة في النفس وبشكل مرتب وغير مبالغ فيه
..مع الحرص الشديد على المصافحه بحراره عند الدخول وعند الخروج 
.....................................
ساعرض عليكم أكثــــــر الاسلئه شيوعة في المقابلات الشخصية والتي يعتمد عليها كثير من الاشخاص بالمقابله الشخصية 

وهذه الاسئله بنسبــة 98 % هي الدارجة في اي مقابلة 

هذه مجموعة من الاسئلة اللي ممكن تصادفكم في المقابلة الشخصية و الاجوبة المثالية لكل سؤال.

1. احكي لي عن نفسك

اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية 
واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

.....

2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة

............

3. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟

اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك
ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.
وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.

................


4. ما الذي تستطيع تقديمه للعملية التعليم ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟
اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.

..................

5. لماذا نقوم بتعيينك؟
أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 
بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم.
واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.

.....................

6. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟
كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "
التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، إلخ...

.................


7. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات 
الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير
المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن
بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد 
وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم
أو الاتصالات في المجال الجديد.

......................


8. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ ( ان وجدت وظيفة سابقة )
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عمليك السابقين أو تتحدث 
عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او
أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك
السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة
جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.

...................

9. لماذا تريد العمل لدينا؟
برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن 
أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي 
التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك
الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة
واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.

الشركة هي مثال عن المؤسسة التعليمية 

......................

10. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟
اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل 
الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة ا
لفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام 
مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات.
يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.

......................

12. ما هي نقاط قوتك؟
أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق،
وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية،
وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر


........


13. ما هي نقاط ضعفك

لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف 
بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات.
قم بتحويل السؤال لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) 
تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع 
بالاشتراك في هام عدة.


.................


14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.

...................


15. كيف تصف نفسك؟
أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: 
ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.


....................


16. كيف يصفك زملاءك؟.
لا تذكر أي صفات سلبية


................


17. كيف يصفك مديرك السابق؟
سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، 
فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان
وايضــآ يوجد بعض الاسئــلة التي ممكن ان تكون في محور المقابله..



......



18- ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟ 
يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني،
وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون 
ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك 
في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة. 


.............


19- ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟ 
ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب،
وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب 
أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف
في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل. 

...................


20- هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟ 
يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم 
مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان 
العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون 
جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون 
سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل
أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). 

................


21-السن صغيرا/ كبيرا؟ 
إذا كنت صغيرا فعليك أن توضح خبراتك التي اكتسبتها 
طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي مارستها 
ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيرا فأوضح للمقابل 
المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل،
وإمكانية اتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبرتك الطويلة. 

..............

22- ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟ 
إذا كانت الوظيفة فعلا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛
فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي، وإن بإمكانك 
تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها. 

...................


23- ما هو الراتب المتوقع؟ 
كن حذرا فطلبك العالي جدا قد يخرجك من المنافسة على الوظيفة،
وطلبك المنخفض قد يجعلك الخاسر مستقبلا، حاول أن تعرف
مستويات الرواتب في الشركة قبل حضور المقابلة. 

................


24- متى ستكون جاهزا للعمل؟ 
لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"
، ولا تضع أي عقبات في الطريق. 

المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك 

وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة

، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون،
لا تمضغ العلكة (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات 
أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.

نصائح للمقابلات الشخصية


يعد توافر المهارات الحوارية والسلوكية الفعالة في الإنسان من أهم عوامل النجاح الحقيقية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية عند البحث عن وظيفة مرموقة ، أو الحصول على عمل جديد ؛ إذ تؤدي هذه المهارات إلى نتائج إيجابية من خلال تقديم انطباع جيد في المقابلات الشخصية. وتسهم المقترحات التالية في تحقيق أهداف المتقدم إلى وظيفة من خلال استراتيجيات أثبتت فعالياتها بالنسبة للمقابلات الشخصية.

أولا: كن مستعدا:

تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية. 

وتعكس السيرة الذاتية ملامح من خلفياتك العملية والمهنية وأهم الإنجازات التى حققتها خلال مسيرتك العلمية والعملية , كما أنها تعكس أبعادا أخري غير مباشرة عنك يعيها المتخصصون في قراءة السيرة الذاتية . وهي , أى السيرة الذاتية هى الأداة الأولى التى تستخدمها الجهة للتعرف عليك وتكوين فكرة شاملة عنك ولها تأثير كبير في القرار النهائي الذى تتخذه الجهة حيال منحك أو عدم منحك فرصة المقابلة الشخصية . لذا فإن ما تتقدم به من خلال سيرتك الذاتية يمثل فرصة يتيمة قد لاتستطيع تعويضها لأنه قد لا تتاح لك فرصة أخرى مع نفس الجهة لنفس الوظيفة . ومهما بذلت من اهتمام وجهد في إعداد السيرة الذاتية فإنه لا يعتبر كثيرا , بل يزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة المناسبة .وبالإضافة إلى العناية بإعداد السيرة الذاتية فإن عليك الاهتمام بما تطلبه الجهة من مستندات إضافية كالتوصيات المهنية ، وعدد النسخ المطلوبة من السيرة الذاتية ، وإذا كان هناك أي استمارات فإن عليك تعبئتها وإرفاقها. وفي هذه المرحلة يفضل الاحتفاظ بالتوصيات المهنية إلى أن تبدي الجهة رغبة مباشرة في ذلك ، أو إذا كانت التعليمات تنص صراحة على إرفاق التوصيات المذكورة مع طلب التوظيف. 

ثانيا: الاهتمام بالهندام والقيافة:

المقابلة الشخصية هي الفرصة التي لا تتكرر. لذا ، فإن اختيار الملابس والهندام وكل ما تقع عليه حواس لجنة المقابلة ، تؤدي في الغالب إلى التأثير المباشر ، إيجابا أو سلبا على الصورة التي يشكلها هؤلاء عن المتقدم. تجنب ما قد يؤثر سلبا على الانطباع الذي تتركه على اللجنة التي تقابلك. في حالة تكرار المقابلة ، استثمر معرفتك من المقابلة الأولى في اختيار المظهر العام الذي ينسجم مع العرف السائد والمقبول في المنظمة.


ثالثا: رتب أولوياتك:

احرص على الوصول قبل الموعد المحدد لبدء المقابلة بوقت لا يقل عن خمسة عشر دقيقة. هذه فسحة تقلل من قلقك وتزيد من استعدادك الذهني والنفسي للمقابلة الشخصية. ثق بالله وأكثر من الدعاء وأحسن الظن بالله أولا ثم بمقدرتك وحصيلتك العلمية ومهاراتك وخبراتك. استجمع في هذا الوقت المسرات وعد نعم الله عليك. عند بدء المقابلة ابدأ مقابليك بالسلام والمصاحفة الحارة ، والابتسام باد على محياك. اذكر اسم الله وصل على رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وابدأ على بركة الله. ابتعد عن التعقيدات و الخوض في المواضيع التي لم يطلب منك الخوض فيها . و تذكر دوما أن القلق و الضغوط الذهنية علي فريق المقابلة مساوية لما يمر عليك وقد لا تقل عما تعانى منه حينها إن لم تكن أكثر , لأسباب كثيرة منها مخاطرة الاختبار غير الموفق , أو المشاغل الكثيرة لأعضاء لجنة المقابلة , و هذا قد يشكل عائق اتصال بينك و بين الأعضاء . و إليك العديد من النصائح التى تسهم في تعزيز اتصالك مع فريق المقابلة . 

فكر مليا قبل التحدث . و تكلم بجمل واضحة و بسيطة , مبتعدا عن الكلمات المبهمة .
أجب عن الأسئلة المطروحة سؤالا سؤالا .
لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك . 
كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات .
تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئها تصريحا أو تلميحا . استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف , فالحديث ذو شجون كما يقال .

رابعا : توصيات متنوعة :

كثير من الجهات ترغب في معرفة الراتب الذى تتوقعه . لاتكن محددا في إجابتك , والجأ إلى التلميح بمدى الراتب الذى تتوقعه .

ابتعد عن الخوض في المواضيع التى تكون في الغالب خلافية أو مثيرة للجدل مثل تشجيع الأندية الرياضية , أو المذاهب , و الأعراق .
ابتعد عن ذكر النكت .
أجب عن الأسئلة مباشرة وبأمانة .
لا تلجأ إلى كتابة الملاحظات خلال المقابلة . و استأذن فريق المقابلة في الحصول على بطاقات تعريف منهم , ليتسنى لك الاتصال بهم لاحقا .
احرص على إغلاق أجهزة النداء و الجوال , بل من الأفضل عدم اصطحاب مثل هذة الأجهزة معك .

خامسا : إنهاء المقابلة :

المقابلة فرصة للطرفين . فهى فرصة لك لعرض مهاراتك , ورغباتك , وقدراتك , لجنة ترغب في العمل لديها . و في الوقت ذاته هى أيضا فرصة لجهة العمل لإقناعك بمزايا العمل لديها إذا توافر لديها القناعة بصلاحيتك لذلك. إذا أعجبك ما رأيت من مزايا العمل في هذه الجهة وانشرحت أساريرك لها ، كن صريحا في التعبير عن مشاعرك لأعضاء اللجنة وأنك ترغب في تلقي عرض من هذه الجهة.
بعد المقابلة. أتبع مقابلتك بخطاب مختصر معد بعناية تذكر فيه رغبتك في العمل ، ولماذا تعد نفسك مؤهلا للعمل في هذه الجهة ، وكيف ستنسجم مع الفريق. واختم رسالتك بتقديم الشكر للشركة بإتاحة الفرصة لك لحضور المقابلة الشخصية. احرص على عدم الإطالة ، وأرسل الخطاب إلى الشخص الذي ستكون تحت إشرافه فيما لو انضممت إلى منسوبي هذه الجهة.
الاستعداد للمقابلة الشخصية 


ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية . 
1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء
2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .
3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .
4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.
5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين
6- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة 
7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة . 
8- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .
9- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية 
10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .
11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .
12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .
13- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
14- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .
15- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .
16- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.
18- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة
19- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
20- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

هناك تعليقان (2) :

غير معرف يقول...

شكرا أخي على هذه النصائح

Unknown يقول...

بحسب استبيان بيت.كوم Bayt.com 92% من المهنيين اشاروا الى أن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على شبكة الانترنت قد تساعدك على الحصول على مقابلات عمل أكثر والتقدم في مسيرتك المهنية. للمزيد http://goo.gl/4Raj5Q